Press ESC to close

تكاليف الخدمات السحابية غير المبررة

منصة Medium ستسجل أرباحا مالية للمرة الأولى في تاريخها، والخطوة الأبرز التي مكنتها لتحقيق هذا الإنجاز كانت مراجعة نفقات الخدمات السحابية وتقليلها بنصف مليون دولار شهريا.

medium

التفاصيل

منصة Medium ذائعة الصيت استقطبت رئيسا تنفيذيا جديدا قبل عامين، وإحدى مهامه حينذاك كانت جعلها شركة مربحة بعد أعوام من الخسائر المتتالية.

كالعادة بدأ في مراجعة وضبط النفقات والتخلص من البنود غير الضرورية، ولاحظ أن الخدمات السحابية تشكل جزءا جوهريا من ميزانية الشركة. وجه الموظفين لمراجعة النفقات الشهرية المتعلقة بالخدمات السحابية.

ما وجدوه أن العديد من مصادر الخدمات السحابية كانت غير مستخدمة، والمنصة كانت تدفع مبالغ طائلة شهريا نظير مصادر غير مستغلة. لم يكن أحدا يراجع كفاءة الاستغلال دوريا، ومئات الآلاف من الدولارات دفعت من غير تدقيق كاف.

استطاعوا توفير نصف مليون دولار شهريا فقط عبر مراجعة مدى استغلال الخدمات السحابية، وقدروا على قلب وضع الشركة وتحقيق أرباح.

مفهوم Cloud Optimization
موردو الخدمات السحابية مثل أمازون ومايكروسوفت أدرجوا بند Cloud Optimization كأحد الأسباب البارزة لتراجع المبيعات في هذا العام. السبب أن الشركات بدأت بمقارنة ما تدفعه مع ما تستغله، وتبين لهم حجم الأموال الضائعة، وأعادوا حساب الكميات، وحددوا تماما ما يحتاجون إليه. لذا؛ تراجعت المبيعات بعد يقظة المستخدمين.

التكاليف الأساسية:
مثلا في حالة الخدمات السحابية IaaS، التكاليف بالمجمل تتوزع على ثلاثة بنود أساسية وهي: خدمات المعالجة Computing، وسعة الاتصال Bandwidth، والتخزين Storage.

1️التكاليف الخفية:
– مصادر غير مستغلة: استئجار أو حجز مصادر إضافية من الذاكرة والتخزين والمعالجة دون استغلالها.
2️- سوء حساب الكميات: عندما لا تتوفر المصادر الكافية لسوء الإعداد، الشركة ستدفع أكثر لتعويض الخلل.
3️- سوء الإدارة: حجز خوادم افتراضية Virtual Machines، ونسيان إطفائها أو فصلها في حال عدم استغلالها. العداد يستمر بتسجيل التكاليف مع أنها غير موجودة.
4️- خدمات إضافية مثل Load Balancers أو VPN.
5️- تكاليف الخروج من الخدمة: في حال قررت الشركة إنهاء التعامل مع مزود خدمات سحابية، المزود سيفرض غرامات إضافية على استرداد البيانات الموجودة لديه وإنهاء الخدمات.
6️- تكاليف الدعم: متابعة المشاكل التقنية قد يصبح معقدا مرتبا عليه تكاليف أخرى.
7️- التكاليف البشرية: بالعادة رواتب مختصي الخدمات السحابية أعلى من أقرانهم، وهذا بالطبع يعتمد على السوق، وكل سوق له معادلته.
8️- تكاليف التوافرية: استخدام موقعين جغرافيين أو أكثر من مزود الخدمات السحابية له ثمنه الباهظ.

في مرحلة ما ولكل شركة، يوجد نقطة تعادل بين تكاليف الخدمات السحابية وتكاليف الخوادم الخاصة. بعد هذه النقطة قد تصبح الخدمات السحابية غير مجدية اقتصاديا؛ لأن تكلفة إدارة الخوادم الخاصة ستكون أقل. بالمجمل، تقليل التكاليف يجب أن لا يكون الدافع الرئيس خلف الانتقال للخدمات السحابية.

ما ينصح به مراقبة تكاليف الخدمات السحابية دوريا ومدى استغلال المصادر المستأجرة، مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الشركة وخدماتها، وكل حالة على حدة. وهو ما يرتبط كثيرا بالقيمة المتحققة Value Delivery خلف الاستثمارات المختلفة. في حالة منصة Medium، وضعها ماليا اختلف كليا بعد تطبيق هذا الضابط جيدا.

المرجع Reference

Hussam Khattab,(2024, may 18), Linkedin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *